الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

جزء من مجتمعي

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وما هي خصائصهم؟




الأفراد ذوي الحاجات الخاصة :
هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قُصور القدرة على تعلُّم أو اكتساب خبراتٍ أو مهاراتٍ و أداءِ أعمالٍ يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية .
ولهذا تصبح لهم بالإضافة إلى احتياجات الفرد العادي ، احتياجات تعليمية ، نفسية ، حياتية ، مهنية ، اقتصادية ، صحية خاصة ، يلتزم المجتمع بتوفيرها لهم ؛ باعتبارهم مواطنين وبشراً  قبل أن يكونوا معاقين  كغيرهم من أفراد المجتمع " . 
الإعاقة :
"هي حالة من القصور أو الخلل في القدرات الجسدية أو الذهنية ترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية تعيق الفرد عن تعلُّم بعض الأنشطة التي يقوم بها الفرد السليم المشابه في السِّن "

فئات ذوي الحاجات الخاصة :

1-الإعاقة العقلية:



اهتم الباحثون في مجال علم النفس بمفهوم الضعف العقلي ووضعوا أساسين يطلقون منهما لتحديد هذا المفهوم، وهما الذكاء المحدود وعدم القدرة على التكيف الاجتماعي، فالعديد من البحوث تهتم بمجال الضعف العقلي وتحديد مفهوما له عن طريق دراسة هذه الفئة لمعرفة خصائصها، سماتها وكيفية مساعدتها، فنجد أنه قد ظهر تباين كبير في تحديدهم لمفهوم الضعف العقلي، الأمر الذي أدى إلى اختلاف السمات التي يتسم بها نوعيات هذه الفئة، حيث ظهر أن هناك سمات تحدد كل فئة عن غيرها، تبعا لمستوى الضعف العقلي الذي هي عليه، من أجل هذا سعى العلماء إلى تقسيم المتخلفين عقليا إلى فئات ومجموعات حتى يتسنى لهم سهولة عملية التعرف عليهم، وهذا ما يذكر "مصطفى فهمي (1965)" : أن اللجنة القومية لدراسة التربية بالولايات المتحدة الأمريكية قد حددت الضعف العقلي بأنه: "يتمثل في هؤلاء اللذين ينحرفون عن مستوى الخصائص الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية لأقرانهم بصفة عامة إلى الحد الذي يحتاجون فيه إلى خدمات تربوية ونفسية خاصة، تختلف عما يقدم للعاديين حتى ينمو إلى أقصى إمكانيات النمو".

ويرى "هيبر Heber" أن المتخلف عقليا: "هو من يتصف بمستوى وظيفي عقلي دون المتوسط، وتنعكس آثاره أثناء نمو الفرد، وتتمثل في عجزه وقصوره عن النضج أو التعلم أو التكيف الاجتماعي أو في جميع هذه النواحي".

الأسبــاب:


صنف عبد السلام عبد الغفار ويوسف الشيخ هذه الأسباب إلى أربعة عوامل:


أولا: عوامل قبل الولادة: وتتضمن عوامل وراثية عن طريق جيناتمعينة وقد تحدث الإعاقة العقلية نتيجة حدوث طفرات في الجينات أثناء عملية تكوين الأجنة أو قد يكون نتيجة عيوب في تكوين الخلايا العصبية أو نتيجة لإصابة الأم بأمراض معينة أو تسمم أثناء فترة الحمل.
ثانيا: عوامل أثناء الولادة: ترجع هذه العوامل إلى ما يحدث من إصابات للمولود أثناء عملية ولادته، كأن يحدث تلف في بعض أجزاء المخ، نشأ عنه الإعاقة العقلية كعسر الولادة أو الولادة الجافة أو إسفكسيا الوليد.
ثالثا: عوامل ما بعد الولادة: ترجع هذه العوامل إلى ما يحدث للطفل من حوادث بعد ولادته وخاصة في سن مبكرة، ينتج عنها تلف في بعض أجزاء المخ كالتهاب الجهاز العصبي المركزي أو الالتهاب السحائي أو الالتهاب الدماغي أو الحمى القرمزية أو ما ينتج عن الحصبة من مضاعفات.
رابعا: عوامل غير محددة: وهي تلك الأسباب المجهولة التي لم يستطع الباحثون الوصول إليها نتيجة تشخيصهم بأن سبب الإعاقة العقلية لا ترجع إلى العوامل السابقة الذكر.


خصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية:


أولا : القدرات الفكرية والمعرفية :

ضعف القدرة على التركيز والأنتباه 
ضعف الذاكرة
عدم القدرة على مواصلة التفكير
ضعف القدرة على التمييز بين المثيرات والأشياء
ضعف القدرة التخيلية والإدراك
 
ثانياً :  القدرات الجسمية والحركية :
انخفاض معدل النمو الجسمي ويزيد الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة
الحالة الصحية العامة تتسم بالضعف العام
انخفاض معدل النمو الحركي
التأخر في الحبو والمشي 
صعوبة في التوازن 
صعوبة في تنسيق الحركات
صعوبة في أداء الحركات الدقيقة
ثالثاً : القدرات اللغوية:
بطء في النمو اللغوي، والتأخر في النطق واكتساب اللغة 
صعوبات الكلام : التأتأة والأخطاء في اللفظ 
اضطرابات النطق
قلة عدد الكلمات - الرصيد اللغوي، لا تتناسب مع العمر الزمني للطفل
عدم القدرة على تكوين جمل مفيدة
رابعاً : القدرات الاجتماعية - السلوكية - العاطفية :
عدم القدرة على تكوين الصداقات
ضعف التواصل مع الآخرين
عدم القدرة على اللعب منفرداً أو مع الآخرين
سيطرة الجانب الغريزي
عدم إدراك العواقب
عدم القدرة على حماية النفس
تكثر لديهم الحالات النفسية فتبلغ نسبتها ثلاث أضعاف الأطفال الآخرين
فرط النشاط، قلة الانتباه، حدة الطبع، صعوبة النوم
خامساً :  حالات مصاحبة :
الصرع أو التشنج : ليست من مسببات التخلف الفكري ولكن لوحظ حدوثها في الكثير من حالات التخلف الفكري المتوسط والشديد
صعوبات السمع: وجد أن 10-15% من المتخلفين فكرياً لديهم صعوبات في السمع
المشاكل البصرية : لوحظ وجود الكثير من المشاكل البصرية لدى المتخلفين فكرياً مثل طول النظر، قصر النظر، أمراض القزحية، وغيرها.
شلل الأطراف : فقد وجد أن 40-50% من حالات الشلل الدماغي لديهم درجة من درجات التخلف الفكري


2-التوحد




مفهوم التوحد وتعريفه:


إن مصطلح التوحد هو ترجمة للكلمة الإغريقية "autos" أى الذات أو الأنا التى تشير إلى الإنطواء. كما تعددت الترجمات العربية لمصطلح Autism ''" وأختلف الباحثون في إستخدام مصطلح واحد للتعبير عن هذه الإعاقة، فمن الباحثون من يطلق عليه التوحد أو الذاتوية أو الانشغال بالذات أو الإجتبراريه وغيرها من المصطلحات ولكن من المصطلحات الأكثر إستخداما هو مصطلح التوحد نظرا لأنه يسهل تناوله وإستخدامه من قبل الأطباء والمتخصصين وكذلك الأباء والأمهات وجميع المعنيين بهذه الإعاقة يعد التوحد إحدى إضطرابات النمو التى لم تنل حظا من البحث والدراسة على مستوى مصر والوطن العربي وإن كان يحظى بحظ معقول من الدراسة على المستوى العالمي يعرف "عثمان فراج" (2003) إعاقة التوحد بأنها "مصطلح يستخدم لوصف إعاقة من إعاقات النمو، تتميز بقصور الإدراك وتأخر أو توقف النمو، ونزعة إنطوائية إنسحابية تعزل الطفل الذي يعانى منها عن الوسط، المحيط بحيث يعيش مغلقا على نفسه، لايكاد يحس بما يحيط به من أفراد أو أحداث أو ظواهر".




خصائص التوحد: 


1-الخصائص الجسمية:

الأطفال ذوي التوحد يتمتعون بمظهر جسمانى طبيعي حيث لايختلف النمو البدني له عن النمو البدني للطفل الغير معاق من حيث نمو المهارات الحركية وكفاءة الأجهزة الداخلية، وبعضهم يمليون إلى إكتشاف أجسامهم بصريا أو عن طريق إتخاذ أوضاع معينة أثناء الوقوف أو الجلوس، وغالبا ما يكون المظهر العام للأطفال ذوى التوحد مقبولا إن لم يكن جذابا مع ملاحظة أنه طويل القامة وخاصة فى المرحلة من عمر سنتين إلى سبع سنوات، كما يختلف طفل ذوي التوحد عن الطفل السليم فى تجاوبه مع الأمراض فالبعض لايشكو مما يعانيه من ألام بل لا يعبر عن ألامه بالكلام أو بتعابير الوجه أو حركة الجسم المتوجع.

2- الخصائص الإجتماعية:


إن الخصائص الإجتماعية عند الطفل ذوى التوحد تشمل جوانب قصور عديدة وتتضح جوانب القصور فى كل من الجوانب التالية:

أ‌- قصور التفاعل الإجتماعي.
ب‌-  القصور اللغوي وغياب القدرة على التواصل بمعنى  غياب القواعد اللغوية وترتيد الكلام المسموع بدلا من التواصل في الحوار وعكس الضمائر فى الإستخدام وعدم القدرة على تسمية الأشياء.
ج‌-  ضعف التقليد لدى طفل ذوي التوحد وخاصة التقليد الحركي ولكن للتدخل التدريبى أثرا حسنا فى تحسين هذه المهارات عند هؤلاء الأطفال 
د‌- إفتقار اللعب عند الطفل ذوي التوحد وذلك خلال السنوات الأولى من عمره، كما تقل المظاهر الرمزية فى ألعابه إلى حد كبير حيث يتسم طفل ذوي التوحد بنقص فى اللعب التلقائي أو التخيلي
2- الخصائص العقلية والمعرفية:
معظم الأطفال ذوي التوحد يعانون من نقص فى القدرات العقلية ويعانون من وكذلك لديهم صعوبة معرفية فى كل من التفكير والتذكر وإستخدام اللغة بجانب القصور فى القدرة على التخيل

3-الخصائص الحسية:


ويظهر الأطفال ذوي التوحد نقص فى الوعي بالألم والحرارة والبرودة مما يعد سمة مميزة لهؤلاء الأطفال




4-  الخصائص الإنفعالية: 

ويتصف الطفل ذوي التوحد بعدة خصائص إنفعالية وهى: 
أ‌-  العزلة العاطفية والبرود الإنفعالي.
ب‌- عدم الثبات الانفعالي وذلك بزيادة أو نقص فى الحساسية حيث أنه لا يحس بالخطر الحقيقى أو يكون متوتر وخائف من أشياء عادية غير مؤلمة لا تسبب الخوف للأطفال الآخرى


3-صعوبات التعلم:



تعريف صعوبات التعلم : 


     صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعون بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو النطق ، أو اجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن اعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها 


خصائص ذوي صعوبات التعلم

 هناك العديد من الخصائص التي تلاحظ في الاشخاص ذوي صعوبات التعلم، قد نلاحظ بعضاً منها في بعض الأطفال وليس الآخرون، كما قد نلاحظ مجموعة منها، من هذه الخصائص:


الخصائص اللغوية

الخصائص الاجتماعية والسلوكية
الخصائص الحركية
الخصائص المعرفية
أولاً : الخصائص اللغوية :
    قد يعاني ذوو صعوبات التعلم من صعوبات في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية .. كما يمكن أن يكون كلام الشخص الذي يعاني من صعوبات التعلم مطولاً ويدور حول فكرة واحدة أو قاصراً على وصف خبرات حسية ، بالإضافة إلى عدم وضوح بعض الكلام نتيجة حذف أو إبدال أو تشويه أو إضافة أو تكرار لبعض أصوات الحروف، هذا بالإضافة إلى مشكلة فقدان القدرة المكتسبة على الكلام وذلك بسبب إصابة الدماغ .
ثانياً : الخصائص الاجتماعية والسلوكية
    يظهر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم العديد من المشكلات الاجتماعية والسلوكية والتي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ، ومن أهم هذه المشكلات ما يلي :
النشاط الحركي الزائد .
الحركة المستمرة والدائبة .
التغيرات الانفعالية السريعة .
القهرية أو عدم الضبط .
السلوك غير الاجتماعي .
التكرار الغير مناسب لسلوك ما .
الانسحاب الاجتماعي .
السلوك غير الثابت .
يتشتت انتباهه بسهولة .
يتغيب عن المدرسة كثيراً .
يسىء فهم التعليمات اللفظية .
يتصف عادة بالهدوء والانسحاب .
ثالثاً : الخصائص الحركية :
     يظهر الأطفال ممن لديهم صعوبات في التعلم مشكلات في الجانب الحركي ، ومن أوضح هذه المشكلات :
المشكلات الحركية الكبيرة التي يمكن أن تلاحظ لدى هؤلاء الأطفال هي : مشكلات التوازن العام وتظهر على شكل مشكلات في المشي والرمي والإمساك أو القفز أو مشي التوازن، يتصف الطفل بأنه أخرق يرتطم بالأشياء بسهولة ويتعثر أثناء مشيه ولايكون متوازناً
المشكلات الحركية الصغيرة الدقيقة والتي تظهر على شكل طفيف في الرسم والكتابة واستخدام المقص .. وغيرها ، كما يجد صعوبة في استخدام أدوات الطعام كالملعقة والشوكة والسكين أو في استخدام يديه في التلوين
رابعاً : الخصائص المعرفية :
تتمثل في انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية الأساسية وهي :
أ - القراءة :
يكرر الكلمات ولا يعرف إلى أين وصل .
يخلط بين الكلمات والأحرف المتشابهة .
يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها .
لا يقرأ عن طيب خاطر .
لا يقرأ بطلاقة .
ب - الحساب :
يواجه صعوبة في حل المشكلات المتضمنه في القصص .
يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز .
يصعب عليه إدراك المفاهيم الحسابية .
لا يتذكر القواعد الحسابية .
يخلط بين الأعمدة والفراغات .
ج - التهجئة :
ـ يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة .
يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة .
يعكس الأحرف والكلمات .
د - الكتابة :
لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد .
يصعب عليه نسخ ما يكتب على السبورة .
يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلائم وعمره الزمني .
بطىء في إتمام الأعمال الكتابية.


للمزيد عن الإعاقات يمكنك الدخول على هذا الرابط:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق